منتدى مختص بقسم الهندسة الميكانيكية بالجامعات العربية - الكتب والفيديوهات, والابتكارات الجديدة - نسعى لنتفوق ونبحث عن سوق العمل ومتطلباته لكي نتفوق في هذا المجال .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح هندسية للطلاب والمهندسين حديثى التخرج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 23/07/2016

مُساهمةموضوع: نصائح هندسية للطلاب والمهندسين حديثى التخرج   الخميس أغسطس 18, 2016 10:59 am


كتب المهندس اسامة خياطة هذة النصائح لرؤية المنشور الاصلى على فيسبوك من هنا
بسم الله الرحمن الرحيم ...

كثيراً ما تأتيني رسائل واستفسارات من مهندس حديث التخرج بأنه يحب مجال التكييف والصحي والحريق لكنه جديد ولا يعرف كيف يبدأ وأنه تائه ولا يدري كيف يخطط للأمر فبماذا تنصحني؟

أولاً أقول أن شعورك هذا طبيعي جداً في ظل تردي المستوى التعليمي للجامعات العربية, وقد عانيت شخصياً كثيراً من هذا الأمر إلى أن وضعت خطة لتطوير معارفي الهندسية طبقتها إلى حد كبير على نفسي يمكن أن ألخصها كالتالي:

1- اقرأ ثم اقرأ ثم عليك بالقراءة، ولا تتوقع أن تزيد معلوماتك الهندسية بمجرد الاعتماد على خبرة الشغل والموقع وسؤال بعض المهندسين, فيجب أن تمرن عقلك ولا تتوقف أبداً عن قراءة كتب الهندسة سواءاً لمعلومة أنت تعتقد أنك تعرفها أو لمعلومة جديدة, فربما تتفاجأ بوجود معلومات مغلوطة أو قديمة أكل الدهر عليها وشرب. وابدأ بالكتب المبسطة والتي تتناول المبادئ.

2- لا أنصح في البداية بقراءة المراجع إلا فقط لتوثيق معلومة, أما قراءة المرجع بتمعن بغرض الفهم والتطبيق فهذا الأمر يحتاج لخبرة جيدة لأن المعلومات في المراجع تكون مركزة جداً تحتاج لخبير لتفسيرها وتفسير ما بين السطور.

3- كمهندس جديد, اذهب إلى أي شركة مقاولات -وليس استشاري- واعرض عليه أن تعمل لديه بالمجان لمدة 3 أشهر على الأقل و 6 أشهر على الأكثر, وخلال هذه الفترة اعمل لمدة لا تقل عن 12 ساعة سواءاً في الموقع أو خلف اللابتوب, واقرأ أي مخطط يقع بين يديك ولا تتردد في السؤال والبحث عن المعلومة الغامضة شريطة ألا تتلقاها وكأن هذه المعلومة مقدسة غير قابلة للنقاش, بل حاول دائماً أن تسأل عن المرجع لهذه المعلومة أو ابحث عنها بنفسك لو تعذر الأمر.

4- لا تتردد أبداً في السؤال (بعد البحث), اسأل مديرك واسأل زميلك واسأل مشرف العمال بل حتى لا تستح من سؤال العامل نفسه وإلا ستبقى حبيس جهلك (إلا في بعض الحالات التي لا يفضل فيها السؤال إن كان زميلك سيغتر أو أن العامل سيستغلك في أسئلتك)

5- تعلم البرامج الهندسية بنفسك ولا داعي للدورات والكورسات المدفوعة إلا لو تعذر عليك فهم البرنامج, وأذكر على سبيل المثال لا الحصر البرامج التالية: AutoCAD 2D – Revit MEP – Elite ductsize - ductmate - Pipe flow wizard – pipe flow expert - HAP – Elite CHVAC – Elite RHVAC – Elite fire – Elite psychart – ASHRAE psychart – ASHRAE duct fittings database , كذلك الأمر لملفات الاكسل الخاصة بحصر كميات الدكتات والعزل أو الخاصة بحساب مضخات تغذية الماء أو مراوح ضغط السلالم أو التهوية وغيرها مما لا حصر لها.

6- ادرس مخططات مشروع منفذ على الأوتوكاد على أن يكون مشروع صغير لفيلا أو شقة سكنية وحاول أن تفسر كل رمز ورقم مذكور على المخطط, ثم انتقل إلى المشاريع الأكبر.

7- جوجل ويوتيوب عبارة عن كنز معرفي لا يقدران بثمن, بل لا أبالغ لو قلت أن معظم معلوماتي من هذين الموقعين, فأي معلومة تستشكل علي أبحثُ عنها فوراً في جوجل لأجد عشرات الملفات التي تتحدث عنها, وإن احتاج الأمر لمشاهدة فيديو عنها فموقع اليوتيوب غالباً سيؤدي المهمة. وهنا أود أن أؤكد لجميع الأخوة على أن بحثك بنفسك عن المعلومة فيه متعة وفائدة أكبر من مجرد طرح السؤال لأن الجواب غالباً سيكون مقتضباً وربما عدم اكتمال الجواب يؤدي إلى فهم خاطئ.

8- استكمالاً للنقطتين السابقتين, حاول أن تتعلم البرامج الهندسية من خلال اليوتيوب أو كورسات الأونلاين, ولمن يتقن اللغة الإنكليزية أنصحه بالاعتماد على الكورسات والكتب الإنكليزية حتى تترسخ المصطلحات في ذهنه.

9- ابقَ على تواصل دائم مع المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي الهندسية, وحاول أن تقرأ أكبر قدر من المنشورات خاصة الموجودة على جروبات الفيسبوك حتى لو لم تستوعب 10% من المكتوب, فعندما تقرأ حوار بين عدة مهندسين حول موضوع ما ستجد أنك بدأت تستوعب المعلومة شيئاً فشيئاً, مع التكرار على أن هذا الحوار ليس مقدس بل يحتاج دائماً للتوثيق من المراجع.

10- لا داعي في البداية للحصول على أي شهادة عالمية أو التسجيل في جمعية مثل ASHRAE أو NFPA إلا بغرض الحصول على تخفيض في أسعار الكتب التي تبيعها هذه الجمعيات. لأن الشهادات تحتاج لخبرة كبيرة ويصعب جداً الحصول على أي شهادة من خلال خبرة سنة أو سنتين.

11- جميع النقاط السابقة تصبح ذات فائدة مضاعفة لو تم تطبيقها أثناء الدراسة وليس بعد التخرج.

أتمنى أن تكون النصائح السابقة منارة بسيطة للأخوة المبتدئين، وأرجو من أصحاب الخبرة إضافة أو تصحيح ما يرونه مناسباً لكي نصل إلى صيغة مفيدة تساعد المهندس أو الطالب في إيجاد الطريق السهل والواضح دون التخبط بين عتمات الجهل والاستغلال من البعض وكذلك النهوض بأمتنا الإسلامية بعد سبات طال جداً.
في النهاية أتمنى التوفيق للجميع, والله الموفق والمستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mecheng.alafdal.net
 
نصائح هندسية للطلاب والمهندسين حديثى التخرج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة الميكانيكية - Mechanical Eng :: graduate :: الدبلومات والدورات-
انتقل الى: